أيام الصيام في شهر رجب والحكم الشرعي

أيام الصيام في شهر رجب والحكم الشرعي
تعرف إلى أيام الصيام في شهر رجب والحكم الشرعي

مع انتهاء شهر جمادى الآخرة، يتساءل كثير من المسلمين حول العالم عن أيام الصيام في شهر رجب الذي حل هذا العام يوم الاثنين الموافق 23 يناير 2023م، بعد استطلاع دور الإفتاء في الدول العربية، إذ ثبتت رؤية هلال هذا الشهر المحرم الذي تعظم فيه الحسنات والسيئات.

أيام الصيام في شهر رجب

وأفاد جمهور الفقهاء بأن أيام الصيام في شهر رجب المعظم، ليست مُحدّدة والتّنفل بالصيام فيه مُستحب مثل باقي أيام العام، فهو شهر داخل في عمومات الشرعية التي تندب للصوم مُطلقا، ولم يرد نصّ بخصوص استحباب الصيام في رجب.

لكن وَرَدَ في السّنة النّبوية نصوص تُشير إلى استحباب الصيام في أيام مُعينة من كل شهر هجري وبالتالي يُمكن صيامها في رجب، وهي صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وذلك لما ورد في الحديث ” أَوْصَانِي خَلِيلِي بثَلَاثٍ لا أدَعُهُنَّ حتَّى أمُوتَ: صَوْمِ ثَلَاثَةِ أيَّامٍ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وصَلَاةِ الضُّحَى، ونَوْمٍ علَى وِتْرٍ”، وبالتالي يُمكن صيام الثلاث أيام من رجب.

جاء، أيضًا، في السنة النبوية المطهرة استحباب صيام الاثنين والخميس، والدليل على ذلك ما ورد عن أسامة بن زيد، قال: “إنَّ نبيَّ اللَّهِ، صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ، كانَ يصومُ يومَ الاثنينِ ويومَ الخميسِ، وسُئِلَ عن ذلِكَ، فقالَ: إنَّ أعمالَ العبادِ تُعرَضُ يومَ الاثنينِ ويومَ الخميس”، وبالتالي يُمكن، أيضًا، صيام هذين اليومين في شهر رجب.

من الممكن، أيضًا، صيام الأيام البيض في رجب، لعموم فضل صيامها، حيث ورد عن النبي محمد، صلى الله عليه وسلم، أنه قال: “يا أبا ذَرٍّ إذا صُمْتَ من الشهرِ ثلاثةَ أيامٍ، فصُمْ ثلاثَ عَشْرَةَ، وأَرْبَعَ عَشْرَةَ، وخَمْسَ عَشْرَةَ”.

الحكم الشرعي للصيام في شهر رجب 1444

الحكم الشرعي في صوم رجب كاملا

أما فيما يتعلق بالحكم الشرعي في صوم رجب كاملا، فهو جائز شرعًا ولا حرج فيه، ولا إثم على الذي يفعل ذلك؛ لعموم الأحاديث الواردة في فضل التّطوع بالصوم، ولم يُنقَل عن أحد العلماء إدراج هذا فيما يُكره صومه.

ورجب من الأشهر الحرم التي ذكرها الله عز وجل؛ إذ قال عز وجل في سورة التوبة: ﴿إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ﴾، وهذه الأشهر هي: ذو القَعدة، وذو الحِجة، والمُحرم، ثم يأتي رجب منفردًا بين جمادى الآخر وشعبان.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *