التخطي إلى المحتوى

في جنوب غرب مدينة الرياض، يقع أعلى جسر معلق في السعودية بمنطقة وادي لبن، وهو مدعوم بكوابل، ويُعد أحد أكبر الجسور من هذا النوع في العالم، إذ جرى تصميمه ليتناسب مع طبيعة المكان الجغرافية، دون المساس بها أو تفاصيلها، وهو ما جعله أحد المعالم التي تتميز بها عاصمة المملكة، كما يُعد هذا الجسر امتداد للطريق الدائري، ودونه لا يُمكن الاتصال بطريق جدة السريع أو الوصول إلى غرب العاصمة وجنوبها للقادمين من الدائري الشمالي.

تفاصيل أعلى جسر معلق في السعودية

وننشر تفاصيل أعلى جسر معلق في السعودية، والذي يتميز بالتصميم الرائع والمقاومة للزلازل والرياح، وفقًا للمواصفات العالمية، فيما تأتي أهم المعلومات عن الجسر على النحو التالي:

  1. الطول يبلغ 763 مترًا.
  2. يتكون من ثلاث فتحات بحجم 179 و405 و179 مترًا.
  3. والعرض يبلغ 35 مترًا.
  4. كما يتكون من اتجاهين تفصل بينهما جزيرة بعرض 5.40 أمتار.
  5. وجسم الجسر يتكون من كمرة عمقها 5 أمتار.
  6. ويتكون من عمودين، الشمالي بارتفاع 72.5 متر، والجنوبي 80.5 متر.
  7. وارتفاع برج الجسر 90 مترًا.
  8. أما بالنسبة للتكلفة الإجمالية فهي 098.175.091 ريالاً سعوديا.
  9. واستغرقت عملية الإنشاء نحو 6 سنوات و6 أشهر.
أعلى جسر معلق في السعودية

قائمة بأهم الجسور في السعودية

ولم يكن جسر الرياض المعلق، هو الوحيد في المملكة العربية السعودية، إذ يوجد عدد آخر من الجسور في مناطق مختلفة من المملكة، وذلك وفق الجدول الآتي:

اسم الجسر المعلومات
جسر الجمرات في مكة وخضع هذا الجسر للتطوير المستمر منذ إنشائه في عام 1974م، إذ جرى توسعته بعرض 40 مترًا، ليسع العدد الكبير للحجاج، كما أنشئ فيه منحدرات من الخرسانة المسلحة على جانبي الجسر مقابل الجمرة الصغرى.
جسر الملك سلمان هو جسر بري يربط بين مصر والسعودية، ويسمح بمرور السيارات، إضافة إلى سكة قطار لنقل البضائع والركاب، ومن المتوقع أن يستغرق بناءه فترة تتراوح بين 5 إلى 8 أعوام بتكلفة تصل إلى 5 مليارات دولار، وطوله يصل بين 7 إلى 10 كيلو مترات.
جسر الملك فهد يربط بين السعودية والبحرين، عن طريق البحر ، ويبلغ طوله 25 كيلو مترًا وبعرض 23.2 مترًا، ويبدأ من جنوب مدينة الخبر حتى المنامة، وافتتح رسميا في 25 نوفمبر 1986، ويسافر من خلاله يوميا نحو 74 ألفًا.
جسر الملك حمد وهو يقع بين السعودية والبحرين، وإجمال طوله 25 كيلو مترات.
جسر بريمان ويقع مقره في مدينة جدة وتحديدًا على طريق “جدة – مكة” السريع، ويصل بين شرق الطريق السريع وغربه، ويبلغ ارتفاعه نحو 7 أمتار ونصف المتر ليتناسب مع مسار قطار الحرمين السريع الذي يربط مكة والمدينة مرورا جدة.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *