التخطي إلى المحتوى

أسماء الوزارات المستثناه من الخصخصة والتي تم الكشف عنها من الجهات الحكومية بالمملكة العربية السعودية، حيث قامت المملكة بالفترة الأخيرة، بالإعلان عن بدئها في تطبيق مشروع الخصخصة، لعدد من الوزارات والهيئات الحكومية، وإخضاعها لسيطرة القطاع الخاص، ببيع النصيب الأكبر من تلك الوزارات لصالحه، وتهدف الحكومة من خلال هذا البرنامج، إلى إحداث تطور ملحوظ في هذه القطاعات، والتقليل من حجم المشكلات والمسؤوليات الواقعة على عاتق الحكومة السعودية.

أسماء الوزارات المستثناه من الخصخصة

لم تقم حكومة المملكة وبصورة رسمية بالإعلان عن قائمة القطاعات التي تم استثنائها من مشروع الخصخصة بالدولة، ولكننا قمنا بإعداد تلك القائمة باستثناء الوزارات التي تم إعلان شمولها بالبرنامج، وجاءت القائمة تضم:

  • وزارة الحرس الوطني
  • وزارة الخارجية
  • وزارة الدفاع
  • وزارة العدل
  • وزارة الشؤون الاسلامية والدعوة والارشاد
  • وزارة الثقافة
  • وزارة السياحة
  • وزارة التجارة
  • وزارة التخطيط
  • وزارة الاستثمار
  • وزارة الاقتصاد
  • مجلس الشورى
  • هيئة الخبراء في مجلس الوزراء
مشروع الخصخصة
أسماء الوزارات المستثناه من الخصخصة

الوزارات المشمولة في الخصخصة

قامت حكومة المملكة العربية السعودية بالإعلان عن القائمة التي تضم الوزارات والقطاعات التي تم إدراجها في مشروع الخصخصة، الذي تم إطلاقه بالمملكة بالفترة الأخيرة، وشملت القائمة ما يعادل 16 قطاع من القطاعات الحكومية بالدولة، وتضم القائمة الآتي:

  1. البيئة والمياه والزراعة : يشمل وزارة البيئة والمياه والزراعة، والمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بالاضافة الى الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة واخيرا شركة المياه الوطنية.
  2. النقل : يشمل التخصيص  وزارة النقل والهيئة العامة للطيران المدني وكذلك هيئة النقل العام والهيئة العامة للموانئ بالاضافة الى المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية بدون استثناء المؤسسة العامة للخطوط الحديدية.
  3. النقل العام :  يشمل التخصيص كل من المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية، والمؤسسة العامة للخطوط الحديدية كذلك
  4. الطاقة : يشمل كل من وزارة الطاقة وكذلك مدينة الملك عبدالله
  5. الصناعة والثروة المعدنية : يشمل وزارة الصناعة والثروة المعدنية وكذلك الهيئة الملكية للجبيل وينبع ، بالاضافة الى مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ، وكذلك مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة  ، مع الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن)، و اخيرا البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية.
  6. وزارة العمل والتنمية الاجتماعية
  7. وزارة الإسكان
  8. التعليم : ويشمل كل من وزارة التعليم والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والجامعات الحكومية كاملة .
  9. الصحة : يشمل وزارة الصحة وكذلك المجلس الصحي السعودي ، وتخصيص المؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي مع مركز الأبحاث
  10. البلديات : والتي تشمل وزارة الشؤون البلدية والقروية وكذلك الأمانات.
  11. الحج والعمرة
  12. الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات : يشمل وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وكذلك هيئة البريد السعودي  وبرنامج “يسّر” للحكومة الالكترونية
  13. الإعلام : يشمل وزارة الإعلام مع هيئة الإذاعة والتلفزيون وكذلك الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع بالاضافة الى وكالة الأنباء السعودية .
  14. وزارة الرياضة
  15. قطاعات في الداخلية
  16. قطاعات في المالية

أسباب خصخصة الوزارات

أعلنت الجهات المنظمة بالمملكة، عن السبب وراء قيام الدولة بإطلاق مشروع الخصخصة والبدء في تنفيذه، حيث يأتي المشروع كأحد أهداف المركز الوطني للتخصيص، والتي تتفق بصورة كبيرة مع أهداف رؤية المملكة 2030، والتي تسعى بشكل رئيسي لتحسين مستوى الاقتصاد ومستقبل المملكة، ويمكن تعيين أسباب الخصخصة في النقاط التالية:

  1. جعل المملكة ساحة خصبة للاستثمارات العربية والأجنبية، وزيادة فرص المستثمرين بالدولة بصورة أكبر.
  2. توفير الكثير من فرص العمل، والتي ستعود بالنفع على المواطن السعودي في المقام الأول.
  3. المساهمة بصورة عامة في تحسين جودة ومستوى الخدمات المقدمة من تلك القطاعات بالدولة، للمواطنين والمقيمين من العمالة الأجنبية على أراضي المملكة العربية السعودية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *